
نبذة عن البرنامج
توظف هذه الدورة منهج الركائز الست الخاصة بالدراسات المستقبلية، والذي يشمل أدوات مثل مثلث المستقبل، وتحليل القضايا الناشئة، وعجلة المستقبل، ولعبة ساركار، وتطوير السيناريوهات، والتحليل الطبقي السببي، ووضع الرؤى من خلال التنبؤ العكسي. سيتم تقسيم المشاركين إلى فرق عمل لمعالجة قضايا مرتبطة بمجالات أعمالهم، مع الاستعانة بدراسات حالة لتوضيح كيفية استشراف مستقبل الهياكل التنظيمية، قضايا الشيخوخة والإنتاجية، وتحديات الإسكان والتشرد، والمساواة بين الجنسين خلال العقدين القادمين. بالإضافة إلى ذلك، سيتعمق المشاركون في تحليل سردياتهم الشخصية واستكشاف الإجراءات العملية التي يمكنهم اتخاذها لتحقيق رؤاهم المستقبلية.
السيرة الذاتية لمقدم البرنامج

البروفيسور سهيل عناية الله
كرسي اليونسكو للدراسات المستقبلية أستاذ في جامعة تامكانغ باحث في Metafuture.org
سهيل عناية الله هو عالم ومفكّر مستقبلي يشغل كرسي اليونسكو للدراسات المستقبلية في مركز سيجتيرا للاستدامة والإنسانية في الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، ومنصب أستاذ في جامعة تامكانغ في تايوان، وهو عضو مشارك في كلية ملبورن للأعمال في جامعة ملبورن. يقدّم دروسًا عبر الإنترنت على www.metafutureschool.org، حيث تشمل دوراته “كن خبيرًا في المستقبل” و”المستقبل الشخصي: التحليل الطبقي السببي للذات”. وقد تم إدراجه ضمن أفضل اثنين بالمائة من علماء العالم وفقًا لمؤشر التأثير الأعلى للاقتباسات. تشمل أحدث كتبه CLA 3.0 وAsia 2038. في العام الماضي، تعاون مع العديد من المؤسسات العالمية مثل PWC، ANZ، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، منظمة الأغذية والزراعة، منظمة الشرطة الجنائية الدولية، ميتسوبيشي موتورز، حكومة نيوزيلندا، منظمة الصحة العالمية، حكومة مصر، حكومة إندونيسيا، بنك التنمية الآسيوي، غلوب تيليكوم، الإيسيسكو، مجلس الشيوخ الفلبيني، جماعة المحيط الهادئ، جاسيرك، ولجنة الجرائم والفساد في كوينزلاند.
السيرة الذاتية للمقدم المساعد

د. إيفانا ميلوجيفيتش
مديرة في Metafuture.org
المؤسسة والمديرة الشريكة لميتا فيوتشر وهو مركز فكري استشرافي أسترالي ذو توجّه عالمي يركّز على الاستخدام العملي لأدوات المستقبل وأساليبه من خلال مناهج التعلم العملية. وبهذه الصفة، ألقت خطابات عديدة وأدارت ورش عمل للمؤسسات الحكومية والأكاديمية والجمعيات الدولية والمنظمات غير الحكومية حول العالم.
وتشغل حاليًا منصب مستشارة في بنك التنمية الآسيوي، كما كانت سابقاً ضمن خبراء المستقبل في حكومة بروناي، وساهمت في تنسيق مبادرة بروناي للعقود الآجلة. كما قامت بالتدريس في العديد من الجامعات، بما في ذلك مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، وجامعة نوفي ساد في صربيا وجامعة صن شاين كوست في أستراليا.
وقد ألفت سلسلة من الكتب تحت عنوان “رحلة البطلة”، والتي تضم كتبًا مثل “صانع الذهب”، و”صانع السلام”، و”صانع المستقبل”. وتشمل إصداراتها الأكاديمية كتاب CLA 3.0، بالإضافة إلى أعمال أخرى مثل “نهاية البقرة” وغيرها من القضايا الناشئة” وكتاب “التنفس”.
المتطلبات المسبقة
- المدراء التنفيذيون، والمدراء في الإدارات الاستراتيجية أو الابتكارية أو الاستشرافية
التواريخ
- 24 – 25 نوفمبر 2025
التوقيت
- 9:00 صباحًا- 4:00 عصرًا
المكان
- أبراج الإمارات، المكتب ثلاثي الأبعاد
الجمهور المستهدَف
- المديرون التنفيذيون، ومديرو الإدارات الاستراتيجية أو الابتكارية أو الاستشرافية
لغة البرنامج
- اللإنجليزية
التقييم
- (4.7/5)
رسوم الاشتراك
- 11,230 درهم لكل ملتحق
ملخص المحتوى
اليوم الأول
- الترحيب والمقدمة
- استخدامات المستقبل
- ما الذي ينجح في ممارسة الاستشراف: تسعة أسئلة تحول المستقبل
- التعلم الاستباقي من خلال العمل
اليوم الثاني
- منهجية الأعمدة الستة بدءًا بمثلث المستقبل وتحليل القضايا الناشئة
- التاريخ الكلي ولعبة ساركار
- التحليل الطبقي السببي للعالم الخارجي والعالم الداخلي
المخرجات التعليمية
في نهاية هذا البرنامج، سيصبح المشاركون قادرين على:
- تطبيق أساليب لتطوير مستقبلات بديلة، مثل تخطيط السيناريوهات والتنبؤ، في سياقات تنظيمية.
- تحليل القضايا الناشئة باستخدام أدوات مثل عجلة المستقبل والتحليل الطبقي السببي لتحديد التأثيرات والفرص المحتملة.
- إظهار القدرة على استخدام المستقبل كأداة استراتيجية لدفع التحول التنظيمي والابتكار.
- التأمل في ممارسات القيادة الشخصية وتقييم كيفية تعزيز التفكير المستقبلي للوعي الذاتي وقدرات اتخاذ القرار.
الأجندة
الجلسة | الوقت |
---|---|
الترحيب والمقدمة | 09:30 – 10:00 |
عملية الأعمدة الستة وما الذي ينجح | 10:00 – 10:30 |
استراحة | 10:30 – 10:45 |
المستقبلات والتعلم – المستقبلات غير المتخيلة | 10:45 – 11:00 |
تحدي المستقبل المستخدم | 11:00 – 11:15 |
القضايا الناشئة | 11:15 – 12:00 |
عجلة المستقبل | 12:00 – 12:30 |
استراحة الغداء | 12:30 – 14:00 |
المستقبلات البديلة | 14:00 – 15:00 |
استراحة | 15:00 – 15:15 |
إنشاء الرؤية | 15:15 – 16:00 |
العمل العكسي وقضايا أخرى | 16:00 – 17:00 |
الجلسة | الوقت |
---|---|
مراجعة أحداث اليوم السابق والأسئلة | 09:30 – 10:00 |
مثلث المستقبل | 10:00 – 10:30 |
استراحة | 10:30 – 10:45 |
لعبة ساركار | 10:45 – 12:30 |
استراحة الغداء | 12:30 – 13:15 |
تحويل النزاعات | 13:15 – 14:30 |
استراحة | 14:30 – 14:45 |
التحليل الطبقي السببي | 14:30 – 14:45 |
إعادة تلخيص واختتام الجلسة | 16:00 – 16:30 |