الاستشراف الاستراتيجي الريادة في عالم يسوده الغموض والتغير المستمر
نبذة عن البرنامج
يقوم الاستشراف الاستراتيجي للمستقبل على مجموعة من المبادئ والمفاهيم والأدوات التي تساعد في استكشاف المستقبل وتخيّله والتنبؤ به بعقلية منفتحة ورؤية استراتيجية. ومن شأن الاستشراف الاستراتيجي أن يساعد في تحديد التحديات والفرص التي قد تنشأ عن الإشارات المتعددة ومحركات التغيير التي تشكل المستقبل. كما يؤدي دورًا مهماً في عملية اتخاذ القرار، خصوصاً أنه يوفر خيارات استراتيجية متعددة في السياقات التي يكتنفها الغموض.
يهدف البرنامج إلى تعريف المنتسبين بطرق تبني الاستشراف الاستراتيجي، وتعزيز جاهزية الأفراد والمؤسسات والمجتمعات للمستقبل، ويتيح للمنتسبين فهم الماضي بشكل أفضل، وتحسين عملية صناعة القرار في الوقت الحاضر، والعمل على تصميم المستقبل في عالم تسوده المتغيرات الغامضة والتطورات المتسارعة.
المدرب
المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “آي إف إنسايتس أند فورسايت”
يتمتع البروفيسور باولو كارفاليو بخبرة تمتد إلى أكثر من عقدين من الزمان في مجال استشراف المستقبل الاستراتيجي والابتكار، ويركز في عمله على المشاريع الاستشارية والأنشطة الأكاديمية. وانطلاقًا من خبراته في الاستشراف الاستراتيجي والابتكار وريادة الأعمال، أسس كارفالو شركة استشارية تعمل على الاستفادة من هذه الخبرات لتوليد قيمة مضافة وتجارب مميزة للمؤسسات والمتخصصين.
يعمل دكتور كارفالو بصفته خبيراً ومستشاراً في استشراف المستقبل والابتكار في العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية، بما في ذلك المفوضية الأوروبية، ومركز الأبحاث المشترك، والوكالة الأوروبية للبيئة، كما يتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي بصفته خبيرًا في مجالات الذكاء الاستراتيجي وتخطيط السيناريوهات.
وعلى مدار 15 عامًا، تولى كارفالو مسؤوليات أكاديمية مختلفة في جامعة لشبونة. كما أدى دورًا محوريًا في تنسيق برنامج ما بعد التخرج فيها تحت عنوان “استشراف المستقبل والاستراتيجية والابتكار”، وتولى إدارة برنامجين تنفيذيين هما “تخطيط السيناريوهات والمرونة الاستراتيجية” و”المستقبل والتصميم الاستراتيجي والابتكار”. ويشغل كارفاليو منصب المدير التنفيذي لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال في الجامعة منذ العام 2020.
نال البروفيسور باولو كارفالو درجة الدكتوراه في العلوم الإدارية من جامعة جان مولان ليون 3 في فرنسا، حيث قدم أطروحته حول تخطيط السيناريوهات والإشارات الضعيفة والذكاء التنافسي.
شروط الالتحاق
لا توجد أي متطلبات مسبقة للمشاركة في هذا البرنامج
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ
شخصي
تاريخ الانعقاد
يحدد لاحقاً
التوقيت
9:00 صباحًا- 4:30 عصرًا
الموقع
أبراج الإمارات، مكتب المستقبل (المكتب المطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد)
ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ
صنّاع القرار، وواضعو السياسات، ومديرو المشاريع، والمعنيون بمجالي الابتكار والاستراتيجيات
ﺭﺳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ
درهـــــم 6,000لكل ملتحـــــق
ملخص المحتوى
- استشراف المستقبل الاستراتيجي: أصوله ومبادئه ومدارسه الفكرية
- استشراف المستقبل الاستراتيجي : المفاهيم الأساسية والأدوات المنهجية
- استشراف الاستراتيجيات على أرض الواقع (دراسات حالة)
- استشراف المستقبل في الحكومات
- استشراف المستقبل في الشركات
- استشراف التكنولوجيا وتقييمها
- الجمع الاستراتيجي للمعلومات / مسح الأفق
- عجلة المستقبل
- طريقة دلفي
- تحليل أصحاب المصلحة
- تخطيط السيناريوهات
- مهارات وعقلية القائد الجاهز للمستقبل
- المفاهيم الأساسية للاستراتيجيات وعمليات الابتكار المناسبة للمستقبل
- تصميم وتطوير مشروع كامل يقوم على مسح الأفق وتخطيط السيناريوهات والابتكار الاستراتيجي.
- العمل ضمن مجموعات على عملية المسح بأكملها، ثم على تخطيط السيناريوهات والتحليل الاستراتيجي، وعلى استكشاف مراحل المشروع وتجربتها.
- التعرف على أهمية التركيز الاستراتيجي وتحديد الأفق الزمني في مرحلة جمع المعلومات الاستراتيجي/مسح الأفق للتمكن من إنشاء لوحة تحكم مسح الأفق، والتي بدورها ستجمع بين التوجهات العالمية الكبرى والاتجاهات السائدة والإشارات الضعيفة.
- سيركز المشروع على اختيار نماذج للمتغيرات الغامضة، وعلى تعريف “هيكلية” السيناريوهات، وهو العامل الأساسي في وصف التغييرات المستقبلية.
- في آخر مرحلة من مراحل العمل في المختبر، سيستكشف المنتسبون الآثار والخيارات الاستراتيجية وفق السيناريوهات المخطط لها، وذلك باستخدام الرادارات وخرائط الطريق الاستراتيجية.
الأهداف والمخرجات
الأهداف التعليمية
- تمكين المشاركين ومؤسساتهم من فهم الماضي بشكل أفضل، وتحسين عملية صناعة القرار في الوقت الحاضر، وتصميم المستقبل المنشود في عالم يتغيّر بوتيرة متسارعة ولا يمكن التنبؤ به.
- التعرّف على كيفية اتخاذ قرارات قائمة على المعطيات حول الاستراتيجيات وعمليات الابتكار، والتي من شأنها أن تساعد المؤسسة على إحداث فرق ملحوظ في عملها ومواكبة التغيرات العالمية المتسارعة.
- تحسين مهارات وأدوات استشراف المستقبل الاستراتيجي والابتكار، بما في ذلك تخطيط السيناريوهات، ومسح الأفق، وعجلات المستقبل، وتحليل الأطراف المعنية، واعتماد طريقة دلفي، ورادارات الابتكار، وخرائط الطريق الاستراتيجية.
- التعرف على كيفية دمج هذه الأدوات والأساليب في الأطر الاستراتيجية التي من شأنها تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات، واستخدامها كمدخلات لتحديد فرص النمو وتعزيز المرونة الاستراتيجية وتصميم استراتيجيات ومشاريع الابتكار.
المخرجات التعليمية
مختبر تخطيط السيناريوهات: اليوم بأكمله
- التعرف على المحركات الرئيسية للتغيير واستخدامها لتعزيز الجاهزية لمواجهة التحديات المستقبلية وانتهاز الفرص الجديدة.
- وضع السيناريوهات المستقبلية واستكشافها، ودمجها مع أدوات التصميم الاستراتيجي والمرونة.
- استخدام حالات الغموض والسيناريوهات كمحفزات قوية لتحديد فرص النمو الجديدة وتعزيز المرونة الاستراتيجية وتصميم مشاريع الابتكار.
- وضع استراتيجيات مستقبلية فعالة ومرنة لمواجهة التغييرات المتسارعة.
- تعلم استخدام استراتيجيات ابتكار نماذج الأعمال لتعزيز القدرة التنافسية.
- تحديد مجالات النمو المتاحة وإدارة المشاريع، أو المنتجات، أو الخدمات، أو الخبرات.
- تصميم خريطة طريق استراتيجية تمكن المؤسسة من تعزيز الابتكار بهدف الحفاظ على ميزتها التنافسية.
- تعزيز القدرات التنظيمية على التعامل مع المتغيرات الغامضة.
الأجندة
لا تفوتوا هذه الفرصة الرائعة لتطوير أهم مهارات وأدوات الاستشراف الاستراتيجي والتحويلي!
للدعم والاستفسار، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected]